Sgharna loading


نصائح لمساعدة طفلك على إستقبال المولود الجديد بدون غيرة مفرطة

ولادة الأمّ وإستقبال مولود جديد في المنزل حدث سعيد ومفرح، ولكن قد يحدث نوعا من التغيير في حياة الأخ الأكبر أو الأخت الكبرى خاصّة إذا كان عمر الطفل صغيرا (من سنتين إل 5 أو 6 سنوات) .
فلتجنب الغيرة المفرطة من الأبناء تجاه أخيهم أو أختهم الجديدة و حتى لا يصبح الأولياء ملزمين على معاقبة الأبناء على ردات فعل غير مرغوب فيها، وجب إتخاذ الحذر وإتباع بعض النصائح السهلة والمفيدة التي نقدمها لكم في ما يلي لمساعدة الأبناء على إستقبال المولود الجديد .

1- لا تغير إيقاع حياة الطفل الأكبر سنا


على الوالدين المحاولة قدر الإمكان عدم تغير إيقاع حياة الطفل الأكبر سنا لأنّ ذلك سيجعله يحسّ أو يضنّ بأن المولود الجديد يسرق مكانه.

لا تجعل اهتمامك دائما للمولود الجديد و تجنب التحدث عنه بإستمرار للعائلة والأصحاب فالأخ أو الأخت الأكبر سنا هو 1000 مرة أكثر انتباها لكلامك و لتصرفاتك ويسجل كل ما تقوله فلا تتركه يشعر بأنه لم يد مهمّا كما كان فيما قبل . فيجب على الوالدين  والأمّ خاصّة مواصلة العناية بالطفل الأكبر سنا كما في السابق كي لا يشعر أنّه مقصي أو مستبعد.  لا تغيري أوقات وجبات طعامه وأوقات لعبه المعتادة، وخصوصا لا تغيري له غرفته أو فراشه.

2- صف مدى حبك لطفلك للتخفيف من غيرته


كلّنا نحبّ أن نسمع من يخبرنا بأنّه يحبنا، أليس كذلك؟ الأطفال هم أشدّ حاجة إلى ذلك وخاصّة في هذه الفترة. قولي لطفلك أنّك تحبينه كثيرا ولكن خاصّة أثبتي له ذالك من خلال تقديم هدية صغيرة من وقت لآخر في لحظة حميمية على إنفراد، بعيدا عن المولود الجديد .كما يمكنك لك أيها الأب تخصيص وقت تذهب فيه للتنزه مع بعض أنت وأبنك الأكبر دون إصطحاب المولود. هذا سيجعله فخورا بصفته كأخ كبير له أكثر حريّة وسيخفف من غيرته.

3- إستمع أكثر لطفلك الأكبر وإجعل له حدود لا يمكن تجاوزها


بسبب الغيرة، يمكن لطفلك أن يقول لك أنه لا يحب أخاه الصغير أو أخته الصغيرة  فالأطفال أبرياء ويقولون ما يفكرون به و بهذا يلقي اللوم على المولود الجديد لأنه يشعر بأنه يأخذ مكانه بطريقة أو بأخرى لذا يجب أن تفهمه. ولكن مع ذلك، يجب أن لا تسمح له بأن يكون عنيفا تجاه المولود الجديد وجعله يفهم بوضوح أن هناك حدودا لا يمكنه تجاوزها أو سيتم معاقبته.

الطريقة السليمة للتعامل التي يجب إتباعها من الأولياء هو جعل الإبن يقدم لكم المساعدة في العناية بأخيه الجديد أو أخته الجديدة، كان تطلب منه جلب حفاظات نظيفة على سبيل المثال، أو تمكينه في وجودكم بطبيعة الحال من حمل الرضيع بين ذراعيه لحظات قليلة.. إلخ

نرجو أن تكون هذه النصائح قد نالت إستحسانكم. حاولوا تطبيقها وسوف تشاهدون بأنفسكم تغيرا إيجابيا في تصرّفات إبنكم الأكبر.  تحلّوا بالصبر والهدوء. وشاركونا آراءكم أو نصائحكم بإضافة تعاليقكم


صغارنا : موقع هادف للأطفال للّعب والتعلّم

صغارنا موقع عربي للأطفال من 3 سنوات إلى 12 سنة يحتوي على أركان ترفيهيّة مثل ألعاب للأطفال في مختلف الأعمار وأفلام الكرتون والصور المتحرّكة للصّغار : توم وجيري، السنافر، ساسوكي ... ويحتوي الموقع على أسئلة في مادّة الرياضيات والجغرافيا و أسئلة في العلوم للأطفال في التعليم الإبتدائي. كما يمكّن الموقع الأطفال من حفظ القرآن الكريم والعديد من الأغاني والأناشيد إضافة إلى ركن تلوين للأطفال. يحتوي الموقع على نادي للأطفال يمكن من خلاله للأولياء تسجيل أبنائهم ومتابعة نتائجهم في مختلف المواد.

إنضمّ إلى نادي صغارنا

محتوى موقع صغارنا