Sgharna loading


طفلي كثير الحركة ويعاني من فرط النشاط : كيف أعامله؟

 

يشكوا بعض الأولياء من فرط النشاط لدى أبنائهم وعدم التركيز. كيف يجب التعامل مع الطفل كثير الحركة؟ إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تربيته.

  • تقليل تعرض الطفل للشاشات :

 قضاء الطفل الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون وألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية يؤدي إلى فرط النشاط. غالبًا ما تعرض هذه الأجهزة صورًا سريعة الحركة وألوانًا ساطعة ، فضلاً عن إصدار أصوات عالية. لذا وجب الحد منها أو وقف التعرض لها تمامًا.

  • التحدث مع الطفل بهدوء :

بدلاً من الصراخ أو التحدث بصوت عالٍ ، قم بخفض نغمة الصوت من خلال التحدث بهدوء إلى الطفل. سوف يحتاج إلى إيقاف ما يفعله لسماعك وهذا سينهي نشاطه الزائد.

  • تمرير موسيقى هادئة :

إذا كنت تستمع إلى الموسيقى في المنزل ، فاختر أغاني هادئة مثل الموسيقى الكلاسيكية أو الموسيقى التأملية بدلاً من موسيقى البوب ​​أو الروك حيث يؤدي من الضجيج إلى زيادة نشاط بعض الأطفال .

  •  قومي بتدليك خفيف لطفلك :

 يستجيب الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط بشكل جيد بشكل خاص للمس والعطف. لتهدئة الطفل ، قومي بتدليك الظهر والقدمين واليدين برفق. تعمل اللمسة والمودة على تحفيز إنتاج الإندورفين ، وهو هرمون يهدئ ويسكن.


  • ساعد طفلك على ممارسة الرياضة : 

 جميع الأطفال يخزنون الطاقة التي يجب تصريفها، وهذا بشكل خاص عند الطفل شديد النشاط . يمكن أن يكون الخروج وتغيير الهواء فعالين في مساعدته على الانشغال.ابحث عن رياضة يحب طفلك ممارستها . لا تجبره على القيام بنشاط بدني لا يحبه لأنك قد تزيد من فرط نشاطه وفقدان تركيزه. قم بقضاء بعض الوقت مع طفلك في بيئة طبيعية . الطبيعة لها تأثير مهدئ ، حتى لو كان الأمر يتعلق فقط بقضاء بعض الوقت في الفناء أو في الحديقة. 

 

  • اشغل طفلك بالأنشطة الهادئة :

 امنح طفلك الفرصة لأخذ قسط من الراحة والاسترخاء من خلال قراءة كتاب معه أو غناء أغنية جميلة أو أخذ حمام دافئ.

  

  • قم بإنشاء روتين 

 يحب الأطفال الروتين، ومعرفة ما يجب فعله خلال اليوم يمنحهم شعورًا بالتوازن. هذا لا يعني أنه يجب عليك برمجة كل لحظة من اليوم ، ولكن عليك أن تأكل في أوقات منتظمة ، وتقوم بأداء واجبك عندما تعود إلى المنزل من المدرسة ، وتغتسل قبل النوم ، وما إلى ذلك.

 

  • أكل وجبات الطعام معا :

 اجلس مع طفلك في كل وجبة. هذا يتيح له أن يأكل بشكل صحيح وانتباهك. أعط طفلك عادات الأكل الجيدة. تجنب الشاشات على الطاولة. قم بإيقاف تشغيل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية عند تناول الطعام معًا.

 

  • شجعه على اتباع عادات النوم الجيدة :  

يحتاج الأطفال الصغار من 10 إلى 12 ساعة من النوم كل ليلة والمراهقين من 8 إلى 9 ساعات. تأكد من أن طفلك يذهب إلى السرير في وقت معقول وأن ينام ليلة كاملة دون انقطاع.

 

  • قم بتغيير النظام الغذائي : 

أعط طفلك وجبة فطور صحية. ساعد طفلك على بدء اليوم بالبروتين والحبوب الكاملة. تجنب الحبوب السكرية والخبز الأبيض والكربوهيدرات المعالجة والسكريات التي قد تسبب خللاً في نسبة السكر في الدم. أعطه الكثير من الفواكه والخضروات. الخضار الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات وتوفر مغذيات جيدة لطفلك. يحتوي معظمها أيضًا على أحماض أوميغا 3 المفيدة ضد فرط النشاط. الفواكه هي بديل ممتاز للحلويات التي تحتوي على السكر المكرر.

يعاني بعض الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط من نقص الكالسيوم أو المغنيسيوم. هذه المواد الغذائية تساعد على استرخاء العضلات والنوم. اعط طفلك مكملات غذائية يمكنك شراؤها من متجر للأغذية الصحية. لا تنس قراءة الإرشادات الموجودة على العبوة للتأكد من إعطاء الجرعات الصحيحة. 

أخيرا، تأكد من أن طفلك يشرب كمية جيدة من الماء كل يوم.  سوف يشعر بتحسن. امنحه الماء بدلاً من المشروبات الغازية أو عصير الفاكهة التي تحتوي على السكر.

 طالع أيضا : نصائح لمساعدة طفلك على إستقبال المولود الجديد بدون غيرة مفرطة

 

صغارنا : موقع هادف للأطفال للّعب والتعلّم

صغارنا موقع عربي للأطفال من 3 سنوات إلى 12 سنة يحتوي على أركان ترفيهيّة مثل ألعاب للأطفال في مختلف الأعمار وأفلام الكرتون والصور المتحرّكة للصّغار : توم وجيري، السنافر، ساسوكي ... ويحتوي الموقع على أسئلة في مادّة الرياضيات والجغرافيا و أسئلة في العلوم للأطفال في التعليم الإبتدائي. كما يمكّن الموقع الأطفال من حفظ القرآن الكريم والعديد من الأغاني والأناشيد إضافة إلى ركن تلوين للأطفال. يحتوي الموقع على نادي للأطفال يمكن من خلاله للأولياء تسجيل أبنائهم ومتابعة نتائجهم في مختلف المواد.

إنضمّ إلى نادي صغارنا

محتوى موقع صغارنا