Sgharna loading


تربية الطفل بين سنة و3 سنوات

إنطلاقا من السنة الأولى يبدأ طفلك بالإحساس بنوع من الإستقلالية و بقيمته داخل الأسرة ويبدأ في إكتشاف أشياء كثيرة .
كما يبدأ في التكلم شيئا فشيئا خاصة كلمة "لا" حيث يستخدمها بكثرة حتى في غير معناها و عند بلوغه السنة الثانية يمكن لطفلك اللعب وحده ويسعد كثيرا عند اللعب قرب الأطفال الآخرين ولكن ليس بالضرورة معهم فعند بلوغه 3 سنوات يمكنك إدماجه في رياض الأطفال للتفاعل مع الآخرين و الإندماج معهم.

عندما يصل إلى 3 سنوات يبدأ الطفل في إكتساب الثقة في نفسه وتظهر أولى سماة وخصائص شخصيته. كما يحاول الطفل في هذا العمر إرضاء الٱخرين ولكن ذلك لا يمنعه من التعبير عن استيائه وآراءه  و الغضب في بعض الحالات، ويجب التعامل معه بهدوء واستعمال الحوار لتعليمه التصرّف بطريقة سليمة في المنزل أو في الأماكن العامّة.

الفترة ما بين سنة و 3 سنوات هي فترة هامّة في التكوين النفسي للطّفل، وهي فترة اللعب والخيال والحنان بامتياز، لذا فعلى الأب والأمّ إيلاء الإهتمام لأبنائهم في هذه السنّ، وتخصيص الوقت الكافي للعب معهم، رواية القصص، إحتضانهم وإشباعهم بالحنان. أمّا ما يجب تجنّبه فهو التخويف الذي يؤثّر سلبا على ثقة الطفل في نفسه وفي الآخرين ويجعله منطويا على نفسه حزينا، وكذلك الغضب السريع والعقوبة المستمرّة. فلا تنس أنّ من حقّ الطفل أن يخطئ ليتعلّم وهذا شيء طبيعي، ولا تنس خاصّة أنّك كنت في يوم ما طفلا تحتاج إلى الرعاية واللعب والحنان، قبل أن تصبح أبا أو أمّا.

صغارنا : موقع هادف للأطفال للّعب والتعلّم

صغارنا موقع عربي للأطفال من 3 سنوات إلى 12 سنة يحتوي على أركان ترفيهيّة مثل ألعاب للأطفال في مختلف الأعمار وأفلام الكرتون والصور المتحرّكة للصّغار : توم وجيري، السنافر، ساسوكي ... ويحتوي الموقع على أسئلة في مادّة الرياضيات والجغرافيا و أسئلة في العلوم للأطفال في التعليم الإبتدائي. كما يمكّن الموقع الأطفال من حفظ القرآن الكريم والعديد من الأغاني والأناشيد إضافة إلى ركن تلوين للأطفال. يحتوي الموقع على نادي للأطفال يمكن من خلاله للأولياء تسجيل أبنائهم ومتابعة نتائجهم في مختلف المواد.

إنضمّ إلى نادي صغارنا

محتوى موقع صغارنا